Strengthening the Tunisian-American Relations
Header

من نحن

TunisianCommunity.orgالمركز التّونسيّ الأمريكي    

برغم حداثة بداية هجرة الجالية التونسية للولايات المتحدة الأمريكية، وضآلة عددها مقارنة بالجاليات العربية الأخري و باقي الجاليات التي تكون النسيج الإجتماعي للولايات المتحدة الأمريكية، فإنها تعمل بكل اجتهاد و إصرار في أن تجعل لوجودها المكانة اللائقة بها والفاعلة في المجتمع الأمريكي .

لذلك أنشأ أوّل مجمّع للتونسيين عام 1999 وهو المركز التونسي الأمريكي بهدف لم شمل التونسيين المقيمين في كامل أرجاء الولايات المتحدة الأمريكية من جمعيات و أفراد وربط الصلة فيما بينهم من ناحية وصلتهم ببلدهم الأم تونس من ناحية أخري.

كما يعمل المركز التونسي الأمريكي بالتعاون مع أفراد و جمعيات أصدقاء لتونس على ترسيخ الثقافة التونسية في وسط الجالية التونسية الأمريكية، و كذلك نشرها و التعريف بها في المجتمع الأمريكي ، ومساعدة التونسيين لفهم الثقافة الأمريكية قصد تسهيل إندماجهم في مؤسسات المجتمع الأمريكي بدور الفاعل المؤثر والمتأثر.

ينظم المركز التونسي الأمريكي أيام ثقافية كل سنة، وأكبر التظاهرات التي تشهدها الإحتفالات هما « يوم التونسي الأمريكي» و «جائزة ابن خلدون» يوم 27 ماي الذي أطلق عليه يوم ال «حفلة» وذلك بحضور المئات من التونسيين المقيمين في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية و أصدقاء تونس من الأمريكيين.

تكوّنت جمعية جائزة ابن خلدون بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 2004 ،وقد اختارت اسم ابن خلدون الفيلسوف والعالم الإجتماعي التونسي الذي عاش في القرن الرابع عشر ميلادى لما له من اشعاع عالمي، تم لتلاقي أفكاره بأهداف وأنشطة الجمعية، كما أختير يوم 27 ماي لل «حفلة» باعتباره تاريخ ميلاد العلامة ابن خلدون.

تسند « جائزة ابن خلدون» السنوية إلى أحد التونسيين المقيمين بالولايات المتحدة الأمريكية أو لأمريكي تألق في مجال عمله مساهما في خدمة الجالية التونسية وتونس.